الخميس، 21 مايو 2009

رسالة إلى الرئيس حسنى مبارك

أفرجوا فوراً عن القس / متاؤس عَباس وهبة باسيليوس
عزيزي السيد الرئيس / حسنى مبارك بصفتك رئيس بلادنا الحبيبة مصر
بعد السلام لشخصكم والصلاة من اجل سلامتكم وسلامة بلادنا
.مقدمته لسيادتكم إبنتكم المتنصرة رشا نور عن خدمة مصر للمسيح
نطلب من سيادتكم الأفراج الفورى عن قدس أبونا القس / متاؤس عَباس وهبة باسيوس ( 43 عام ) المسجون حالياً بسجن طرة ... حيث مازال يرتدى ملابسه الكهنوتية داخل السجن لقضاء عقوبة السجن خمسة ( 5 ) سنوات مشدد فى القضية رقم 167 لسنة 2007م جنايات كلي شمال الجيزة يوم 12 / 10 / 2008 ... وتتعنت إدارة سجن طرة في منع وصول تقرير النقض الخاص بالقس / متاؤس عباس وهبة للنيابة بعد توقيعه عليه منذ 13 أكتوبر الماضي وحتى هذه اللحظة وذلك من أجل سرعة تحديد جلسة لنظر النقض المقدم بخصوص القس بعد أن قامت هيئة الدفاع بوضع أسباب النقض ... كما نود أن لفت نظر سيادتكم إلى أن حكومتكم الرشيدة هى المزور الحقيقي وليس نحن المتنصرون ومن ساعدهم فى تغير أوراقهم الخاصة بهم ... وحتى أقوم بتوضيح الأمر لسيادتكم أرجو من معاليكم الأصغاء لي بعشم المحبة لكوني أبنتك وبصفتكم رئيساً لكل المصرين ... وقبل كل شئ أود أن أعرف سيادتكم وأنت سيد العارفين أن قدس أبونا متاؤس وهبة قد اتهمته المحكمة بالاتفاق والاشتراك في تزوير محررات رسمية ... وسيادتكم تعلم أن التزوير فى المفهوم اللغوى هو تغير الحقيقة .. وتهمة التزوير فى الفقه القانوني هو تغيرالبيانات الصحيحة أو الإدلاء ببيانات غير صحيحة فى محرر رسمي أو عرفي ... ويشترط فى حالة المحرر العرفي تقديمه أو أثباته فى أجراء يستفيد منه مقدم المحرر المزور .. ولا تنعقد تهمة التزوير إلا أذا توفر لها ركنان أساسيان الركن المادي والركن المعنوى .. أما الركن المادي فهو ماأسلفنا من الإدلاء أو التغير ببيانات غير صحيحة فى المحرر أما الركن المعنوى هو ما يترتب على هذا التغير من أمران وهما : 1 – حصول المزور على فائدة ليس من حقه أو لايجوز له الحصول عليها .2- الأضرار بذلك بالغيرأو الحصول على حقاً كان لغيره وحرمه منه . ونلاحظ بالنسبة لما يلجأ إليه بعض المتنصرون من التحايل على إستخراج أوراق رسمية تبين عقيدته التى آختارها لنفسه وعقيدته التى أقتنع بها حتى يتمتع بالميزات التى يختص بها أهل هذه العقيدة من ممارسة شعائر الدين الذى أمن به أو ما يتعلق بحقوقه من الأحوال المدنية باعتباره تبع ملة من غير المسلمين أو فى مايتعلق بالتعليم عندما يكون هناك تميزاً فى التعليم بين الملل المختلفة سواء بالنسبة له أو لأولاده .أما سبب التحايل على الحصول على مثل هذه الأوراق فهو أمتناع الدولة عن توفيرها له بالأساليب الرسمية البسيطة والتى تجيزه له المواد من المادة 40 – 46 من الدستور... وهنا تتعلل حكومتكم الرشيدة بأعتبار أن الركن المادى قد توفر فى جريمة التزوير وهو تغير البيانات التى تفيد الديانة التى أمن بها وأعتنقها .. فهل إثبات هذا التغير الذى يتفق مع الواقع بالنسبة لهذا المتنصر يعد تغيراً فى البيانات غير مطابق للحقيقة حتى وأن لجأ إليه بالتحايل على ما لم تتحه له الدولة من تلقاء نفسها ؟ .. هل إثبات الحقيقة التى تنكرها عليه الدولة مُصرة على التمسك بالأوراق التى لا تعبر عن حقيقة الواقع الذى أصبح فيه هو التزوير من ناحية الركن المادي أم تمسك الدولة بالأوراق التى لا تعبر عن حقيقة عقيدة وإيمان هذا المتنصر هو التزوير ؟ ذلك من ناحية الركن المادي . ومن الجهة الأخرى فلنسال سيادتكم عن توفر الركن المعنوى الذى هو حصول المتنصر على ماليس من حقه والاضرار بالغير ... فهل من أمن بعقيدة غير التى كان عليها جريمة لا تبيحها له مواد الدستور من 40 – 46 أم أنها تعداً على المادة الثانية من الدستور ؟ وبمن أضر هذا الذى أعتنق عقيدة غير التى كان عليها مسلماً ألا أن يكون قد أضر بالدولة أذ تعتبر خروجه عن الإسلام أضرار بمصالح الدولة التى تعتبر مجرد كون الشخص مسيحي هو خصومة تستوجب محاربتها بكل أسلحة وزارة الداخلية ؟ من ذلك يتبين أن المتنصر الذى يتحايل على الحصول على ما يفيد عقيدته وإيمانه الذى له مصلحة ماسه فى أثباته والذى تتعمد الدولة حرمانه منها ... هذا المتنصر ليس هو المزور لأنه يتمسك بحق من الحقوق التى كفلها له الدستور من المادة 40 – 46 ومن المواثيق الدولية التى صادقت عليه الدولة مثلا المادة 18 من ميثاق حقوق الانسان . وأن المزور الحقيقى هو حكومتكم الرشيدة حيث تتوفر فيها أحداث الركنين المادي والمعنوي من جريمة التزوير وذلك بالتمسك بالأوراق الرسمية التى لا تبين حقيقة عقيدة المتنصر التى آختارها بحريته وأرادته الكاملة وكذلك الركن المعنوي وهو الأضرار بمصالح هذا المتنصر وسلبه حقوقه التى تدعى حكومتكم أنها تكفلها له بمواد الدستور المواثيق الدولية ... بل أن الدولة المزورة إلى جانب توفر أركان جريمة التزوير عندها ... ترفق هذه الجريمة بجرائم أخرى وذلك باستخدام الأكراه فى تحقيق جريمة التزوير والذى يصل إلى حد الأعتقال ( حبس الحرية ) والتعذيب بكافة وسائل التعذيب التى ننبو عن الأفصاح بتفاصيلها لسيادتكم ويكفى ان نقول أنها شاملة لكل وسائل التعذيب التى نسمع عنها فى سجون أبوغريب ومعتقلات جونتانامو .. وتلفق قضايا التزوير لكل من يقع تحت يديها من المتنصرين الذين يحصلون على مايفيد عقيدتهم التى أمنوا بها ... وكل ذلك لآن حكومتكم الرشيدة تتمسك بعنصرية المادة الثانية من الدستور والتى تتعارض مع كل المواد التى تكفل للمواطن حقوقه فى حرية إختيار العقيدة ... بل والأدهى من ذلك أنها لا تدين الموظفين الذين عاونوا فى ذلك بادعاء حسن نيتهم ... مثل القضية رقم 167 لسنة 2007م جنايات كلى شمال الجيزة والتي عاقبت فيه محكمة جنايات الجيزة كل من : 1 - القس / متاؤس عَباس وهبة باسيليوس ( 42 سنة - كاهن كنيسة الملاك ميخائيل رقم 32 من شارع العشرين – التابعة لقسم كرداسة - محافظة الجيزة واسمه القديم / جمال عباس وهبة باسيليوس وقد تم سيامته أب كاهن في تاريخ 2 / 6 / 1999 م على نفس الكنيسة . 2 – المتنصرة / ريهام عبد العزيز على راضى (سافرت خارج البلاد) باسم / مريم نبيل فارس تاوضروس وهى من مواليد 1982 م . 3- أيمن فوزي زخاري (سافر خارج البلاد). 4- روماني نبيل فارس تاوضروس .5 - وائل عزيز شفيق (31 عام - مندوب مبيعات). غيابياً بالسجن المشدد (تعبير بديل للأشغال الشاقة التي تم إلغائها من قبل) " 5 " خمسة سنوات لكل من الثاني والثالث والرابع والخامس. وعاقبت حضورياً القس / متاؤس عباس وهبة باسيليوس كاهن كنيسة الملاك ميخائيل بكرداسة بالسجن المشدد سنوات أيضاً ... والتى أنتقمت فيها من القس / متاؤس محرر عقد الزواج والذى لا يمكن أفتراض سواء نيته أو شكه فى بيطاقات رقمية مقدمة له مستوفاة الشكل القانوني والتى اثبت بناء عليها عقد الزواج ... وتدعى أنها ليست دولة دينية بل هى دولة مدنية .. علماً بأن الدولة التى ليست دينية هى الدولة العلمانية أم الدولة المدنية فهى التى ليست هى دولة بوليسية أو دولة عسكرية ولذلك فحقيقة الأمر أن دولتنا دينية بوليسية .لذلك نرجو من سيادتكم التدخل الفورى لتفعيل المواطنة وحرية المواطن حتى تنعم مصر بالسلام الأجتماعي تحت ظل حكمكم الرشيد لبلادنا مصر الحبيبة وأن يعيش مواطنوها فى ظل التمتع بحقوق الانسان غير المضطهد وغير المهان وحتى تزال كل عقبة فى سبيل تقدم بلادنا وتحضرها .وأخيراً نتمنى لسيادتكم وافر الصحة ودوامها وبركة المسيح تصحبكم أمين .ابنتكم المتنصرةرشا نورعن مصر للمسيح

الاثنين، 18 مايو 2009

لملايين المرات مريم عزمي : أنا مسيحية وديانتي المسيحية


أصرت الطالبة مريم عزمي بمدرسة العاشر من رمضان الثانوية بنات على رفض الإمتحان في مادة الدين الإسلامي ، وأعادت للأذهان القضية الشهيرة لماريو وأندرو بتسجيلها فى ورقة الأجابة جملة واحدة"أنا مسيحية وديانتي المسيحية" .

وقد تسبب ذلك بتمزيق ورقة إجابتها ثلاثة مرات بواسطة مُراقب الإمتحان الذى حاول إجبارها على إمتحان مادة الدين الإسلامي، ولكن الطالبة الشجاعة أصرت على موقفها وقامت بتكرار نفس الموقف ثلاثة مرات مسجلة تاريخا جديدا ومتجددا من موقف اطفال مصر المسيحيين المتمسكين بمسيحيتهم .

18 مايو 2009
جدير بالذكر أن مفتش الامتحانات قد قام باستلام ورقة الإجابة بعد فشل الجميع في محاولة اجبارها على تأدية أمتحان الديانة الإسلامية بلا جدوى مهددين إياها بأنها سترسب في الامتحانات .

وقضية مريم عزمي ترجع الى عام 2004 ، عندما اشهر والدها إسلامه ، ثم عاد للمسيحية ، وما زالت قضيته للعودة للمسيحية يتداولها القضاء إلى الآن .

وفى هذه القضية اختلاف كبير عن قضية الطفلين ماريو واندرو ، حيث أن لا أحد من الوالدين يطالب وزارة التربية والتعليم بأن تؤدى ابنته امتحان الديانة الإسلامية مثل قضية ماريو واندرو ، بل أن الأبن يحارب لعودته للمسيحية فى الأوراق الرسمية .
ويعد هذا تعسفا شديدا من وزارة التربية والتعليم ، حيث قامت إدارة العاشر من رمضان التعليمية بإرسال أنذار للطالبة لأداء امتحان الدين الأسلامى ولا ستعتبر راسبة ، وفشل محاولات منظمات حقوق الانسان لتغيير موقف الوزارة التي أثرت على امتحان الطالبة أمس فى مادة الدين الاسلامى .

ومع تكرار هذا الموقف من جانب وزارة التربية والتعليم ، يجب أن يتم حسم موقف هذه الحالات بأداء امتحانات الديانة تبعا لشهادة الميلاد الرسمية عند الميلاد ، ولا يتم تغيير مادة الدين خلال الفترة التعليمية ألا برغبة الطالب ، وعدم أجبار أي طالب على أداء امتحان في مادة دينية رغما عنه ، مما يعد انتهاكا لحقوقه القانونية والإنسانية .

الأحد، 17 مايو 2009

أعدام الخنازير بين عنصرية الحكومة وأكاذيبهم الفيروسية

وكأنهم كانوا يدعون قائلين اللهم أبتلنا بفيروس جديد يطلقون عليه فيروس الخنازير حتي نتخلص من هذا الرجس وهذا البلاء وهذا المنكر حتي وصل الأمر بالعضو النعار مصطفي بكري ان يطلب بابادتها ونقلها من مكانها بالخصوص إلي حلوان .. وها دعائهم أستجاب وبطريقة عنصرية تحقق المأمول وبدأت الحملة الشرسة العنصرية لأبادة الخنازير ليس بسبب ما أطلقوا عليه أنفلونزا الخنازير التي بدأت بالمكسيك وأطلق عليها علميا إتش 1 إن 1 والتي تنتقل الان من الأنسان للأنسان وليس من الخنازير كما أوهموا الناس هؤلاء العنصريون .. فيقول العلماء رغم أن الفيروس يصيب الخنازير في العادة وينتشر بينها، ونادراً ما ينتقل إلى البشر،
جريمة بشعة ترتكبها الحكومة المتأسلمة العنصرية

الأربعاء، 13 مايو 2009

القبض علي‮ ‬مجموعة في حادث الزيتون من المشتبه بهم

الوفد - كتب ـ ابراهيم قراعة‮
واصلت نيابة الزيتون برئاسة محمد فتحي‮ ‬وباشراف المستشار عمرو قنديل المحامي‮ ‬العام تحقيقاتها في‮ ‬حادث انفجار عبوة ناسفة أمام كنيسة العذراء بالزيتون في‮ ‬احدي‮ ‬السيارات‮. ‬استمعت النيابة الي‮ ‬أقوال‮ ‬5‮ ‬من أفراد الامن القائمين علي‮ ‬حراسة الكنيسة من الداخل‮.
‬وأكدوا في‮ ‬التحقيقات انهم استمعوا أثناء تواجدهم داخل الكنيسة ليلاً‮ ‬الي‮ ‬دوي‮ ‬انفجار هائل خارج أبواب الكنيسة وهرعوا الي‮ ‬الخارج ووجدوا سيارة تحترق أمام أبواب الكنيسة .

وأضافوا ان الحادث وقع أثناء اقامة أحد الافراح داخل الكنيسة مما أدي‮ ‬الي‮ ‬حالة من الفزع والهرج وأسرعوا للكنيسة وأغلقوا الابواب نتيجة الزحام وأضافوا انهم لم‮ ‬يشاهدوا أي‮ ‬شخص ولا‮ ‬يتهمون أحدا‮.‬ وأمرت النيابة باستعجال تقارير المعمل الجنائي‮ ‬لبيان مصدر تصنيع العبوة الثانية التي‮ ‬عثروا عليها بموقع الانفجار أسفل احدي‮ ‬السيارات كما تتناول التحريات مكان صناعة العبوة المتفجرة وطلب تحريات المباحث حول الواقعة‮.

‬ كما قامت أجهزة الامن بالقاء القبض علي‮ ‬العديد من المشتبه بهم ومناقشتهم حول الواقعة ومعرفة خط سيرهم‮. ‬ وأكدت بعض المصادر ان العبوة الناسفة الثانية التي‮ ‬عثروا عليها عبارة عن سلك تليفون طويل تم توصيله بمكعب ودائرة كهربائية وبها‮ »‬رولمان بلي‮« ‬مما‮ ‬يؤكد ان العبوة ليست محلية الصنع‮. ‬كما ان العبوة الاولي‮ ‬التي‮ ‬انفجرت بالسيارة الاولي‮ ‬لا‮ ‬يوجد لها اثار بموقع الحادث‮.
‬وفرضت أجهزة الامن بالقاهرة كردوناً‮ ‬أمنيا حول المنطقة التي‮ ‬وقع فيها الانفجار وسيطرت حالة من الرعب والفزع علي‮ ‬المواطنين خوفاً‮ ‬من تجدد الانفجارات مرة أخري‮. ‬كما كثفت أجهزة الامن أفراد الشرطة السريين داخل المنطقة وتشكيل فريق بحث من كافة القطاعات لكشف‮ ‬غموض الحادث‮.‬

أب مكلوم يصرخ: بنتي ضاعت ومش لاقي حد يقف جنبي

كتبت ماري بسيط – خاص الأقباط متحدون
اختفت فتاة مسيحية من حي عين شمس يوم 12/5/2009 الساعة السابعة والنصف مساءاً أثناء نزولها لشراء طلبات المنزل.
الفتاه تدعىَ (إيزيس عطية موسى) مواليد 13/8/1992 تبلغ من العمر16 عام، حاصلة على دبلوم يعمل والدها فراش بأحد المكاتب.
وقد توجه ولدها بعد الحادث على الفور إلى الأستاذ (نبيل غبريال، وسعيد فايز، وأسامة رفعت) وهم المحامون بالحادث وهو يبكي ويقول (بنتي ضاعت ومش لاقي حد يقف جنبي).

وقد توجهوا المحامين على الفور إلى قسم عين شمس وحرروا المحضر 4724/2009 إداري عين شمس بتاريخ 12/5/2009.
وصرّح المحامين (نبيل غبريال وسعيد فايز وأسامة رفعت) لــ"الأقباط متحدون" بأننا اتخذنا الطريق القانوني رغم أن هناك شك في أحدهم لن نذكر اسمه الآن, راجين أن يكون هذا الحادث ليس حلقة جديدة من مسلسل خطف المسيحيات أو التغرير بصغيرات السن منهن.
وننتظر من رئيس مباحث عين شمس أن يقوم بما وعدنا به ولا نملك إلا الانتظار فكونوا معنا.

التعدي والتهجم على قبطية بشارع ملوي إمام مرأى الجميع والأمن صامت

بلاغ لوزير الداخلية للتحقيق فى التقصير الامنى اتجاه الواقعة !
تقرير: نادر شكرى-خاص الأقباط متحدون
تعرضت السيدة صفاء عجايبى 29 عاما للاعتداء والضرب من جانب زين عبد النبي 25 عاما في وسط مدنية ملوي بالمنيا عندما حاول التحرش بها فقامت بصده إلا انه غضب وقام بالتهجم عليه بالضرب أمام مرأى ومسمع الجميع وعندما تقدمت أسرة السيدة بمحضر ببندر شرطه ملوي لم يتحرك الأمن ساكنا ولم يتم استدعاء الشاب مما أشعل النيران داخل قلوب أسرتها لهذا التجاهل الأمني المقصود تجاه مواطنة قبطية .
قال مراد داود ابن خال تلك السيدة أنه أثناء سير ابنة خاله السيدة صفاء عجايبى " متزوجة " بشارع ماريا القبطية تعرض لها الشاب زين عبد النبي وقام بمعاكستها وحاول التحرش بها فقامت بانتهاره والتصدي له إلا انه لم يضع أي اعتبار لقيم المجتمع واحترام حرمة النساء ولم يكتفي بمعاكستها بل وصل إلى التعدي عليها بعد أن تصدت لأفعاله الغير أخلاقية وفر هاربا وعلى الفور تقدمنا ببلاغ ببندر شرطة ملوي وتم تحرير محضر بالواقعة حمل رقم 1868 أدارى ملوي ولكن فوجئنا أن الشرطة تلقت البلاغ بحالة من عدم الاهتمام ولم يتم اتخاذ اى موقف سواء باستدعاء الشاب أو التحقيق معه وكأنه لم يحدث أي شيء،ولذا لم يكن أمامنا سوى الاستغاثة بوسائل الإعلام وكتابة استغاثات لإرسالها للجهات المعنية للتحقيق في التقصير الأمني اتجاه موقف الأمن المتخاذل في هذه الواقعة مع مواطنه قبطية وتسال ماذا كان سيحدث لو الموقف مختلف وكان الشاب مسيحي والفتاه مسلمه ؟؟ لكان الوضع تحول لكارثة وصدر قرار باعتقال الشاب في وقتها، ولكن التخاذل الامنى يؤكد أن الأقباط يعانوا من مسالة التمييز وعدم تمتعهم بحقوق المواطنة الكاملة.

إصابة 14 في اشتباكات طائفية بالأسلحة والسنج بصفط اللبن بالجيزة!

القبض على 20 قبطي منهم 6 نساء و7 مسلمين والأمن يفرض حصاره على المنطقه!
تقرير: نادر شكري – خاص الأقباط متحدون
وقعت اشتباكات طائفية اليوم الأربعاء بمنطقة صفط اللبن بالجيرة أسفرت عن إصابة 10 أقباط و4 مسلمين، وألقت الشرطة القبض على العشرات من الطرفين وقامت قوات الأمن بفرض سياج أمني على المنطقه لمنع تجدد الإشتباكات واحتواء الموقف.
بدأت الإشتباكات صباح الأربعاء عندما وقعت مشاجرة بين طلاب مسلمين وأقباط بمدرسة صفط اللبن الإعدادية، وتطورت الاشتباكات بين الطلاب باستخدام الطوب والسكاكين "المطاوي" حتى وصل قذف الطوب إلى مسجد "بلال"، وهنا بدأت العائلات من الطرفين التدخل في الإشتباكات عندما أذاع أحد الأشخاص شائعة تقول "الأقباط بيضربوا في الجامع بالطوب"، وتطور الأمر ووصل إلى استخدام الأسلحه النارية "الخرطوش"، وتدخلت أطراف مختلفة من الطرفين باستخدام الأسلحة والسنج والطوب مما صعّب الوضع حتى وصل للتعدي على بعض المحلات التجارية للأقباط وهم "سوبر ماركت وهيب، ومحل كاسيت صبري شكري، وكوافير آخر" وحرق دراجتين بخاريتين وتوك توك يملكهم أقباط، وأسفر الحادث عن إصابة 8 اقباط وثلاثة مسلمين وإلقاء القبض على 20 قبطي و7 مسلمين تم احتجازهم بقسم بولاق الدكرور ومنع الشرطه زيارة أي منهم، في الوقت نفسه تحفظت الشرطة على عدد كبير من المصابين رغم عدم اكتمال علاجهم.

قال ميلاد أنور أحد المصابين أن الحادث وقع بشارع ترعة عبد العال عندما نشب خلاف بين تلاميذ المدرسة، على الفور قام عائلة مسلمة بمهاجمة منازلهم باستخدام أسلحة الخرطوش وقاموا بتدمير ثلاثة محلات تجارية وحرق دراجتين بخاريتين منها دراجة يملكها ماهر مرزوق، وأضاف أن الشرطة قامت بحملة مداهمات واعتقالات عشوائية داخل المنطقه ومنعت زيارة أي من المصابين أو المحتجزين ومنعت دخول المحامين، وحتى الآن لم يتم تحويلهم إلى النيابة.

* المصابين...
وحول المصابين فقد جاءت الإصابات ناتجة عن قذف الطوب وطعنات باستخدام السنج وزجاجات المياة الغازية، ومن أسماء الأقباط المصابين (جمال أنور، بشاي جمال، ماهر مرزوق، مجدي فكري، أنور بشاي، هاني ابراهيم، إدوار حنا).
ومن المحتجزين ألقت الشرطه القبض على عدد من الأقباط بلغ 20 قبطي و7 مسلمين وكان من ضمنهم المصابين وعدد من النساء (فرج أنور، جمال أنور، ماهر مرزوق، بشاي جمال، مجدي وليم، جرجس مرزوق، مينا مرزوق، روماني سمير، صبري شكري، عصام عوض، إدوار حنا) كما تم القبض على ست سيدات أخريات

الجمعة، 8 مايو 2009

مواجهات بين الشرطة وأقباط المقطم لتسليم الخنازير.. والمربين يستنكرون





الأقباط يؤكدون أن القرار يستهدفهم لكونهم مسيحيين ويرفضون القرار الغير مدروس!
الأمن يطرح المساومة تسليم الخنازير مقابل الإفراج عن الأقباط المعتقلين!
تحقيق: نادر شكري خاص الأقباط متحدونشهدت منطقة منشأة ناصر أحداث عنف الأحد عقب وقوع اشتباكات بين أهالي المنطقة من الأقباط وقوات الشرطة التي فرضت طوقاً أمنياً حول المنطقة بهدف أجبار مربي الخنازير على تسليمها لتنفيذ قرار مجلس الوزراء بإعدام قطعان الخنازير بالكامل على مستوى الجمهورية في إطار الإجراءات الاحترازية للوقاية من أنفلونزا الخنازير "المكسيكية"، ويأتي تنفيذ القرار عقب الإعلان عن وفيات إثر الفيروس في المكسيك وبعض الدول رغم أنها لم تقم بأي عمليات إعدام للخنازير داخل هذه الدول، وفسر الأقباط القرار الصادر أنه قائم على أساس طائفي الهدف منه القضاء على قطعان الخنازير المحرمة في الشريعة الإسلامية والتي تمثل اقتصاد كبير لعدد من الأسر القبطية خاصة في منطقة منشأة ناصر والبراجيل وعزبة النخل وبعض المحافظات
ورغم الوعود الحكومية بدفع تعويضات مرضية لمربي الخنازير وإيجاد فرص عمل بديلة لهم إلا أن هذه الوعود لم تجد أي تنفيذ مما دفع بأقباط منشأة ناصر الإعتراض على تدمير إقتصادهم الذي يمثل جزء كبير من دخلهم من خلال تربية الخنازير وإقامة بعض الصناعات الهامة، وعبّروا عن استياءهم لقرار الحكومة بإعدام القطعان رغم أن الدول الغربية لم تقبل على هذه الخطوة رغم انتشار الفيروس بها، مؤكدين أنه تم الكشف على قطعان الخنازير لديهم ولم تثبت أي حالة إصابة بالفيروس وكان على الحكومة التأني في قرارها وإيجاد حلول عملية لإنقاذ ما لا يقل عن 40 ألف نسمة تعمل في هذا المجال.
رغم موافقة الأقباط بمنطقة منشأة ناصر على ذبح الخنازير وتنفيذ جزء منها بذبح 300 رأس، إلا أنهم عادوا ليعترضوا على استكمال عملية الذبح بعد انسحاب الحكومة من تنفيذ وعودها بعدم دفع التعويضات المرضية، حيث لم يتم تسديد ما تم إعدامه وفي الوقت نفسه شعر الأقباط أن جزء من اقتصادهم الرئيسي ينقرض، وهو ما يفقدهم دخل رئيسي في ظل الأزمة العالمية الإقتصادية وقلة فرص العمل دفعهم لرفض استكمال عملية تسليم القطعان، وهو ما دفع قوات الشرطة للتعامل بشكل غير محسوب معهم بحصار المنطقه وفرض حالة من الرعب والهلع بين الأهالي وتكثيف عمليات القبض العشوائي على الشباب للمساومة على تسليم القطعان مقابل الإفراج فضلاً عن وقوع إصابات بين الطرفين وهو ما أغضب جموع الأقباط الثائرين، لا سيما أن عملية الإعتقال وصلت لاستهداف أقباط من داخل منازلهم ليس لهم علاقة بالأحداث وليس من مربي الخنازير.

· مواجهة أمنية - قبطية!
توجهت قوات الأمن من جانب طريق المقطم بجحافل من سيارات الأمن والمدرعات حاولوا الدخول إلى منطقة منشأة نصر ولكن فوجئوا بتجمهر من شباب المنطقة حيث بدأ التعامل بين الطرفين بقذف الطوب، وتم تكوين تشكيلات من جنود الأمن المركزي وخلافهم جنود إطلاق القنابل المسيله للدموع وتم تحويل طريق المقطم إلى اتجاه آخر، وظلت المواجهات بين الطرفين باستخدام الطوب والزجاجات الفراغة وكان الشباب الثائر أمامهم على هضبة المقطم يصرخ "مش هنسيب رزقنا لو هنموت" "إحنا هنموت هنا"، وبعد ساعة جاءت تعزيزات أمنية إضافية حيث بدأت عملية الإقتحام تتقدمهم المدرعة وخلافهم جنود الأمن المركزي يقذفون بالطوب بحركات سريعة، وتم إطلاق العديد من القنابل المسيله للدموع وقعت إحداها على إحدى المنازل وبدأت صرخات النساء والأطفال، وأسرعت قوات الأمن في التوغل إلى داخل المنطقة يهرب من أمامهم الشباب إلى داخل المنطقة يتحصن البعض بالهضاب العالية، وبدأت قوات الأمن التوغل في بعض الشوارع الرئيسة تلقي القبض على العديد من الأقباط بشكل عشوائي يتلقوا خلالها الضرب والسحل ووابل من الشتائم حتى أنهم ألقوا القبض على كهل يبلغ من العمر الـ 65 عاماً قصير القامة نحيل الجسم يمسكه عملاق من الشرطة بقبضته القوية من ملابسه كأنه معلق والرجل يبكى ويقول "يا عم أنا مليش دعوة أنا راجل غلبان على قد حالي" ولكن دون رحمة يتلقى ضربات فوق رأسه.
وأثناء مرور جنود الأمن المركزي بالشوارع الجانبية و"كشاهد عيان" حيث كنت أسير خلفهم مباشرة ومعهم أحياناً -دون ملاحظة أني صحفي- كان الجنود يقوموا بتدمير وتكسير زجاج بعض السيارات التي تقف أمام المنازل باستخدام العصي ومنها سيارة ملاكي حمراء لخادم يدعى بيرتي مكرم، وذهبت مجموعة أخرى لتقتحم بوابة منزل حديدية وتخرج وفي قبضتها شباب ليس له علاقة باعمال الشغب وبعد ساعتين من عملية الاقتحام استقرت قوات الأمن في مدخل الشارع الرئيسي للمنطقة وجلس الجنود وأمامهم من الجانب الآخر المتجمهرين الأقباط الذين ملأوا شوارع المنطقه يعبرون عن استيائهم وتتردد الكلمات ما بين قائل "الحكومة عايز تدمرنا"، "هما قاصدين الأقباط بالذات "، "طيب نشتغل إيه بعد كدة ونربي عيالنا إزاي".

· محاولة لامتصاص عاصفة الغضب
بعد فشل قوات الأمن الدخول إلى المنطقة لإعدام الخنازير والاكتفاء بمحاصرة المنطقة، حاولت الأجهزة الأمنية استخدام أسلوب سياسة التهدئة، حيث ذهبت بعض القيادات الأمنية داخل سيارة إسعاف إلى دير القديس سمعان الخراز داخل القاعة الرئيسية بحضور القمص سمعان ابراهيم راعي الدير والقس بولا شوقي والآلاف من شعب المقطم وبحضور العميد سامي سيدهم نائب رئيس العاصمة وبعض القيادات الأمنية ورجل الاعمال مجدى فؤاد، وحاولوا الوصول لصيغه مع الأهالي حيث ثار غضب الأقباط نتيجة القبض على ما لا يقل عن 30 قبطي وطالبوا الإفراج عنهم فوراً، لا سيما أن عدد منهم ملتزم بامتحانات نهاية العام وحاول مجدي فؤاد طمأنة الأهالي بالحصول على التعويضات المرضية في حالة التعاون على ذبح الخنازير، ووعد سامي سيدهم الإفراج عن المعتقلين في حالة التعاون مع الجهات الأمنية، ولكن الشعب ثار وبذل القمص سمعان ابراهيم مجهود كبير للسيطرة على غضبهم وسط القاعة وسط ارتفاع أصواتهم بتوفير الضمانات الكافية لتوفير بدائل جديدة والسماح لهم بجمع القمامة دون قيود والإفراج عن المعتقلين والضمان لهم بعدم صدور أي قرارات لاحقاً بمنع تجميع القمامة بالمنطقة.

· أين الضمانات؟
التقينا بأهالي المنطقة الغاضبين حيث قال صبرى "أحد مربي الخنازير" أن الخنزير يمثل قيمة اقتصادية كبيرة لهم نظراً لأنه يتغذى على فضلات الأغذية وتصل إلى 50 % من القمامة وتقوم عليه العديد من الصناعات، وأضاف أنه لا يبدي أي اعتراض على ذبح الخنازير ولكن يجب أولاً إيجاد البدائل لتوفير سبل العيش في الوقت نفسه دفع التعويضات اللازمة حيث تم تسليم 300 رأس لم تسدد تعويضاته حتى الآن، فكيف نسلم القطيع المتبقي؟.
أما خليفه يرى أن الحكومة تسعى للقضاء على أرزاقهم بعد تحويل عملية جمع القمامة إلى الشركات الأجنبية ومنعها عن الأقباط وتضيق الخناق عليهم في كل الطرق، وبعد ذبح الخنازير يسعى المسئولين إلى منع وصول القمامة للمنطقة وهو بمثابة "المسمار الأخير في نعش المنطقة" والقضاء على أرزاق ما لا يقل عن 60 ألف نسمة منها عمالة من خارج المحافظات لا سيما الصعيد.
أما نمر فيقول "نحن مواطنون مصريون وجزء لا يتجزأ من مصر لكن المسئولين يتعاملوا معنا بشكل الأقلية، وإن أزمة الخنازير جاءت لهم فرصة على طبق من ذهب للقضاء على المنطقه بحجة الفيروس رغم أن الدول الغربية لم تتعامل مع الأزمة بهذا الشكل ولم تقوم بإعدام أي قطيع من الخنازير رغم أنها مصدر المرض وأن المشكله الآن لا تقع في الخنازير بل في البشر القادمين من الخارج".
رأفت يقول "لي ست فتيات وشابين نعيش على جمع القمامة وتربية الخنازير، بعد إعدام الخنازير ومنع القمامة كيف نعيش والحكومة فضلت الشركات الأجنبية عن أبناءها رغم فشل هذه الشركات في عملية النظافة؟ والآن نمر بحالة من التضيق من قبل شرطة المرور بعد منع عربيات الكارو الدخول للمدينة أصبح أمناء الشرطة يستهدفون سيارات نقل القمامة التي نملكها لتوقيع غرامات طائلة علينا بشكل يومي كشكل من التعجيز، فكيف نعيش ونسدد الضرائب والكهرباء ونوفر القوت اليومي؟".

أما مينا وسند يروا "أن الحكومة كان عليها التعامل مع الأزمة بشكل عملي عن طريق نقل الخنازير لأماكن بعيدة عن المنطقة السكنية ومتابعتها بشكل دائم دون إعدامها ولا سيما أنه لا توجد أي حالة إصابة، ولكن لا يتم قطع الأرزاق بهذا الشكل التعسفي وأنهم لا يعرضون الحكومة لأنهم هم أول من يصابوا في حالة ظهور المرض، ولكن هذا القرار هو موت لهم أيضاً بقطع دخلهم، مشيرين إلة أنه كان هناك قرار بنقل الخنازير إلى 15مايو وهذا قرار صائب ولكن عملية الإعدام قرار متسرع ليس في مصلحة ما لا يقل عن 100 ألف نسمة".

· زبالين المقطم... وسياسة النبذ والتحقير!
عقب الإعلان عن أنفلونزا الخنازير أصبح الزبالين الأقباط يواجهون معاناة يومية أشبه بما عانوا منه السود من البيض، حيث سادت سياسة جديدة ضدهم هي النبذ والتحقير والطرد، وهذا ما يرويه أحدهم ويدعى خلف عندما ذهب إلى أحد المنازل لتحصيل حقه في جمع القمامة طوال الشهر حيث قوبل بنفور من أصحاب المنزل وتم إبعاده من باب الشقة باستخدام يد "المكنسة" وتم إلقاء المال على سلالم المنزل خوفاً منه لأنهم يخشون نقله لفيروس الخنازير... في حين تعرض آخر لعملية طرد عندما ذهب إلى مقهى ليستريح ويتناول كوب من الشاي إلا أنه فوجئ بطرده من العاملين بالمقهى والتنبيه عليه عدم المجيء للمقهى قائلين له "إحنا ناقصين أشكالكم.. مش ناقصه مرض ونجاسة"، وذهب الشخص في حالة من الإحباط لهذه المعاملة العنصرية.. في حين قالت بعض الأمهات أن أبنائهم يوجهون نفور من التلاميذ ويتجنبهم الكثير من زملائهم التلاميذ على اعتبار أنهم يحملون الأنفلونزا.

· الأقباط.. والبحث عن بدائل!
التقينا بالقس بولا شوقي أحد كهنة المقطم الذي قال أن قوات الشرطة تعاملت بشكل سيء مع المواطنين، وقامت بالقبض العشوائي على العشرات من الأقباط ومنهم عطوان خليفه وشابين مينا عادل وشقيقه كيرلس عادل طالبين بكلية الهندسة والحقوق وتم القبض عليهما من داخل منزلهما رغم أنهما ليس لهما علاقة بتربية الخنازير ووالدهما محامي، وأضاف أنه بعد قرار الحكومة بإعدام الخنازير أقيمت جلسة مع القمص سمعان ابراهيم والمسئولين وتم الإتفاق على تهدئة الأوضاع والإتفاق على التعويضات على أساس 250 جنيه للقطيع الكبير و100 جنيه للمذبوح مع تسليم اللحم لصاحبه، ولكن الوعود لم تنفذ ولم تسلم التعويضات وهو ما سبب الإنقلاب الذي حدث والذي يعود في بداية تفجيره لشخص يدعى عثمان أحمد عثمان عندما اعترض الأمن وسبب حالة الإنفلات الأمني ولا نعلم أسباب ما فعله، ولكن الأمن تعامل بشكل عنيف مع الأزمة لا سيما أن الأمر يمس مصدر رزق الأقباط وقد سبق أن الحكومة خلت بوعودها عندما تم تسليم أرض بمنطقة القطامية لنقل القمامة عليها وإلتزم الأقباط وقاموا بتأسيس بعض المباني عليها إلا أنه جاء مسئول آخر وقرر إزالة المباني بحجة أن المكان محمية طبيعة ولم يعوض الأقباط على المباني إلى تم إزالتها، وهو التخبط في القرارات ما بين الجهات المعنية التي لا تضع اعتباراً لمصلحة المواطنين، وسبق أن تم عرض نقل الخنازير لمنطقة 15 مايو ولم يتم التنفيذ من قبل الحكومة، وطالب القس بولا شوقي برفع صوت الأقباط بالمنطقة بتحقيق مطالبهم العادلة ومنها صرف تعويضات مرضية لقطعان الخنازير التي تم إعدامها وتوفر فرص عمل بديلة لهم من خلال منحهم تراخيص صادرة من هيئة النظافة لممارسة عملهم في جمع القمامة دون قيد ووقف الإجراءات التعسفية من جانب شرطة المرور في استهداف سياراتهم وفرض غرامات مالية طائلة عليهم مع ضرورة الإفراج الفوري عن المعتقلين الأقباط دون شروط أو مساومات بذبح الخنازير مقابل الإفراج.

· إدانه واستنكار!
من جانبها تدين منظمة أقباط الولايات المتحدة الأمريكية القرارات التعسفية لمجلس الشعب والحكومة المصرية بشأن تعاملها مع أزمة أنفلونزا الخنازير دون دراسة عملية تحافظ بها على جزء من الثروة الإقتصادية وتقطع مصدر رزق الآلاف من المصريين المسيحيين، وأن صدور هذه القرارات تعتمد في المقام الأول على تمييز طائفي خاصة أن مالكي قطعان الخنازير من الأقباط وتكاد تكون المصدر الأساسي لدخلهم، وتأتي هذه القرارات التعسفية بعد العديد من القرارات السابقة التي استهدفت الأقباط بمنطقة منشأة ناصر بمنعهم من ممارسة عملهم في جمع القمامة والتضييق عليهم وإحلالهم بشركات أجنبية لم تؤتي ثمارها وفرضت العديد من القيود على عملهم من فرض غرامات مالية طائلة ومنعهم من دخول مناطق عملهم ولم تقم الحكومة المصرية بتنفيذ وعودها بوجود بدائل أو حلول لتوفير فرص عمل للآلاف من الذين يقوموا على هذه الصناعة التي تعمل فيها أسر كاملة.
وتستنكر المنظمة التعامل الأمني الهمجي مع مواطنين مصريين باقتحام منطقة منشأة ناصر وإطلاق القنابل المسيلة للدموع على أسطح المنازل والقبض العشوائي على العشرات من الأقباط معظمهم لم يكن من المتجمهرين بل تم اقتحام العديد من المنازل ليتم القبض عليهم ومعظمهم من الطلاب الذين على مشارف الإمتحانات.
ووصفت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة هذه الخطوة بالخاطئة نظراً لعدم اكتشاف السلالة الفيروسية الجديدة في الخنازير، كما انتقدت منظمة الصحة العالمية الإجراء المصري على اعتبار أنه لم يثبت حتى الآن انتقال الفيروس من الخنازير إلى البشر.

كلاكيت عاشر مرة : إنذار يطالب التوأم اندرو وماريو بالامتحان في الديانة الإسلامية بالشهادة الإعدادية!


إنذار يطالب التوأم اندرو وماريو بالامتحان في الديانة الإسلامية بالشهادة الإعدادية !
مقابلة بوزارة التربية والتعليم لبحث الحقيقة والوزارة تقر بتحويل الأمر لفتوى مجلس الدولة !
د. عوض شفيق محامى الطفلين:الوزارة تتعمد تحويل الأمر لمجلس الدولة بمعلومات غير صحيحة لتخلى مسئوليتها!
متابعة – نادر شكري-خاص الأقباط متحدون
تقدمت أمس السيدة كاميليا لطفي والدة التوأم اندرو وماريو والدكتور عوض شفيق محامى الطفلين بمذكرة عاجلة لوزارة التربية والتعليم بشأن ماورد من إنذار على يد محضر لوالدة الطفلين يخبرهم وزير التربية والتعليم قرر عدم انتقال الطفلين الى مرحلة الثانوية اذا لم يؤديا امتحان مادة التربية الإسلامية في الشهادة الإعدادية نهاية الشهر الجاري حتى ، وهو ما أدى لتوجه والدة الطفلين ومحاميهم ويتضامن معهم مجموعة مصريون ضد التمييز الديني للاستفسار حول حقيقة هذا الإنذار الموجه من والد الطفلين الذي اشهر إسلامه .
توجهنا لمبنى الوزارة أمام ضريح سعد زغلول وعند دخولنا لمبنى الوزارة طلب الأمن التوجه أولا لغرفة خدمة المواطنين أمامهم لبحث المذكرة وعند دخولنا للغرفة حيث المكاتب الضيقة وخلاف كل مقعد سجادة الصلاة والشعارات الدينية تملىء حوائط المكان وإذاعة القرآن الكريم هى السائدة حيث تقابل معنا شخص ملتحي ونظر إلى المذكرة وطلب من الأمن توجيهنا إلى مكتب الأستاذ أسامه لرفع المذكرة للوزير ، وعند دخولنا للمبنى الرئيسي طلب أفراد الأمن سرعة الدخول قبل بدء صلاة الظهر ، حيث تقابلنا مع الأستاذ أسامه الذي قام بالصعود لرفع المذكرة وبعد نصف ساعة عاد وفى يده ورقة لمقابلة رضا أبو سريع وكيل الوزارة وطلب منا مقابلة السيد عبد الحافظ وحيد مدير الشؤون القانونية الذي استقبلنا بشكل رحب نظرا لمعرفته بالمشكلة من قبل وتدخله في عملية إرجاء قرار امتحان الطفلين فى الديانة الإسلامية العام الماضي .
وقال عبد الحافظ وحيد ان الوزارة لا تعلم اى شىء بشأن هذا الإنذار الذى تم توجية من قبل والد الطفلين وانه لم يصل له اى قرار من السيد الوزير بشأن امتحان الطفلين فى مادة الديانة الاسلامية الا انه فجر مفاجأة ان الوزارة قامت بتحويل الامر الى قسم الفتوى والشريع بمجلس الدولة للاستفتاء فى موقف الطفلين بشان امتحانهما فى مادة الديانة الاسلامية او عدمه هذا العام حيث اقر عبد الحافظ انه لا يجوز نقل الطفلين الى المرحلة الثانوية دون خضوعهما لامتحان فى مادة الدين وانهم فى انتظار راى مجلس الدولة الذى من المتوقع أن يصل خلال اسبوع .
هنا تدخل الدكتور عوض شفيق محامى الطفلين والاستاذ بالقانون الدولى بجامعة جنيف واستنكر عملية تحويل الامر لمجلس الدولة لان هناك قرار وزاري بإرجاء البت فى خضوع الطفلين لمادة الديانة الإسلامية لحين الفصل فى قضيتهما مع الوالد وأشار أن إرسال الوزارة خطاب لمجلس الدولة يسوده قصور حيث ان الوزارة ارسلت معلومات بشكل قد يضر بمستقبل الطفلين لاسيما انه لا يجوز الطعن على قرار مجلس الدولة وطالب شفيق حماية الطفلين بصدور قرار يضمن لهما عدم مفاجأتهما نهاية هذا الشهر بإجبارهما الامتحان فى الديانة الإسلامية او رسوبهما وضياع مستقبلهما فى حالة رفضهما خضوعهما للامتحان ، واصر على ضرورة خضوع الطفلين لامتحان الديانة المسيحية اذا لازم الامر لخضوع امتحان مادة الدين أو إرجاء البت فى موقفهما من مادة الدين لحين الفصل فى النزاع القائم بين والديهما حيث مقرر نظر النقض فى قضية الضم يوم 15 يونيو المقبل فى الوقت نفسه سوف يصل الطفلين للسن القانوني الذي يسمح لهما الاختيار لديانتهما .
وتقدم شفيق بمذكرة أخرى تحمل توقيع 1058 منظمة دولية وافراد للتضامن مع حق الطفلين فى اختيار ديانتهما دون قيد مؤكدا أنه بدأ فى اتخاذ الإجراءات للتصدى لاى محاولات قد تقبل عليه وزارة التربية والتعليم لإجبار الطفلين على الامتحان فى الديانة الاسلامية وأن الامر يقع فى يد السيد وزير التربية والتعليم ولا توجد اى دواعى لتحويل الامر لمجلس الدولة لان هناك قضايا نزاع منظورة بالقضاء وطالب شفيق بامتداد قرار الوزير بعدم البت في موقف الطالبين من مادة الدين .
وقالت السيدة كامليا لطفي والدة الطفلين إنها فوجئت بوصول إنذار يخبرها ان الوزير قرر عدم نقل الطفلين للمرحلة الثانوية إلا بخضوعهما لامتحان الديانة الإسلامية وبالاستفسار من الوزارة لم يثبت صدور قرار الوزير إلا ان تحويلهما للاستفتاء بشان وضع الطفلين بمجلس الدولة يدعو للقلق لاسيما أن الأمر محسوم مسبق بقرار من الوزير بإرجاء خضوع الطفلين لامتحان الديانة الإسلامية لحين الفصل في قضية الحضانة كما أن هناك دعوى رقم 13423/ 61 ق مرفوعة بشأن إلغاء القرار الإداري الصادر من التربية والتعليم بامتحان الطالبين في مادة الدين الاسلامى بدلا من الدين المسيحي لم يفصل في شقها الموضوعي ومازالت منظورة أمام محكمة القضاء الادارى بالإسكندرية مع الأخذ في الاعتبار من حيث قبول طعن النائب العام على حكم حضانتهما فضلا عن بلوغهما أقصى سن للبلوغ الذي يمنحهما شرعا وقانونا حق الاختيار في أمر ديانتهما وفى أمر حضانتهما ، وطالبت كاميليا تدخل المنظمات الحقوقية للتضامن معها في الدفاع عن حق الطفلين للحفاظ على مستقبلهما .
وطالب ناجى ارتين نائب رئيس مجموعه مصريون ضد التمييز الديني حسم هذه احتراما لرغبة الطفلين بعيدا عن النزاع القائم ما بين الأب والأم بشأن الحضانة حيث ان الطفلين اقرأ رغبتهما فى الامتحان بالديانة المسيحية وان إصرار الوزارة على إمتحانهما فى الديانة الإسلامية وكان يجب على الوزارة الخروج من هذه المسألة وتطبيق المواطنة وعدم التمييز بين الطلاب على اساس الدين وليس من شأن وزارة التعليم تفضيل دين على أخر أو إكراه طفل الامتحان فى ديانة لا يرغبها ، مشيرا ان هذه الأزمة استغرقت وقتا طويلا ويجب انهاء الوضع بما يحافظ على رغبة الطفلين والحفاظ على مستقبلهما .
التعليق : ما من شك ان هذه الوزارة تتميز بعنصريتها وطراهيتها للمسيحيين وهناك أدلة كثيرة علي هذا وسوف نضع مقال خاص يرد علي هذه الوزارة العنصرية